الصفحة الرئيسية » الأخبار » البرلماني د. سرود سليم: التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على إخفاق حكومة الإقليم في حماية الآثار

البرلماني د. سرود سليم: التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على إخفاق حكومة الإقليم في حماية الآثار

أكد الدكتور سرود سليم عضو برلمان إقليم كوردستان العراق عن قائمة أبناء النهرين، إن الاستهداف الأخير الذي تعرضت له الآثار الآشورية في منطقة معلثايا بمحافظة دهوك قبل أيام.. وللمرة الثانية خلال نحو سنة ونصف، دليل واضح على إخفاق حكومة الإقليم في حماية هذه الآثار والحفاظ عليها وعلى الإرث التاريخي.

وأشار إلى أنه تقدم بمذكرة إلى رئاسة برلمان الإقليم يوم أمس الثلاثاء 9 إيار 2017 يوضح فيها التقصير الحكومي في حماية الآثار، مطالبا بتحرك جدي من لدن الجهات المعنية لحماية الآثار الآشورية من أي تعرض وتخريب مستقبلي.

كما أكد الدكتور سرود سليم بأن هذه المخاطبة ليست الأولى بخصوص هذا الموضوع، فقد كان هناك تحرك مماثل في 29 شباط 2016 بخصوص نفس الموضوع ونفس الموقع، وبكتاب معنون إلى رئاسة مجلس الوزراء ووزارة البلديات والسياحة ووزارة الداخلية ومحافظة دهوك.. مع مجموعة من المقترحات أهمها تسمية منشأة حراسة (شرطة حماية الآثار)، وتشكيل دوريات جوالة لمنع أي تطاول وعلى أي موقع، واستحداث آليات إعلامية وتقنيات إلكترونية خاصة لحماية الآثار وإعداد لائحة من الإجراءات الاحترازية لمنع أي تطاول.. والعقوبات الخاصة بها، لكنها وللأسف لم تؤخذ بنظر الاعتبار في حينه.

واختتم الدكتور سرود سليم كلامه بالقول:
إننا وإذ نعيد هذه المطالبات مرة أخرى، نؤكد على ضرورة أن تأخذ الوزارة المعنية ومحافظة دهوك على عاتقها ترميم ما تم تخريبه وعبر لجان متخصصة، وتأهيل الموقع بشكل حضاري يتناغم مع عمقه التاريخي، لا سيما أن حكومة الإقليم طالما دعمت وعملت ضمن سياقات وشروط منظمة اليونسكو وحققت إنجازا مهما تمثل في وضع قلعة أربيل ضمن لائحة التراث العالمي.

المرفقات:
ـ صور لآثار التخريب للموقع الأثري.

ـ نسخ من المذكرات المشار إليها أعلاه والمقدمة بهذا الشأن:

البرلماني د. سرود سليم التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على 2 البرلماني د. سرود سليم التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على

1 البرلماني د. سرود سليم التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على3 البرلماني د. سرود سليم التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على

4 البرلماني د. سرود سليم التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على

5 البرلماني د. سرود سليم التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على

6 البرلماني د. سرود سليم التعرض لآثار معلثايا تأكيد واضح على

شاهد أيضاً

البيان الصادر عن المؤتمر العام الثالث لحزب أبناء النهرين (مؤتمر حل الحزب)

عقد حزب أبناء النهرين يوم الجمعة 22 آذار 2024 مؤتمره العام الثالث في محافظة نوهدرا …