الصفحة الرئيسية » الأخبار » نص المذكرة التي تم تقديمها إلى رئاسة برلمان إقليم كوردستان العراق باسم أهالي منطقة نهلة

نص المذكرة التي تم تقديمها إلى رئاسة برلمان إقليم كوردستان العراق باسم أهالي منطقة نهلة

أدناه نص المذكرة التي تم تقديمها إلى رئاسة برلمان إقليم كوردستان العراق باسم أهالي منطقة نهلة.. في ختام الوقفة الاحتجاجية التي إقيمت يوم الأربعاء 13 نيسان 2016 أمام مبنى البرلمان في أربيل احتجاجا على التجاوزات على أراضي شعبنا في منطقة نهلة:

إلى / برلمان إقليم كردستان العراق
م / مذكرة إحتجاج

تحية طيبة…

نحن جماهير منطقة نهلة في محافظة دهوك وجمع من مؤازرينا من أحزاب سياسية وفعاليات قومية من مختلف شرائح شعبنا.
نتقدم إليكم بمذكرتنا الاحتجاجية هذه عبر التظاهرة السلمية أمام برلمانكم الموقر مطالبين بإيلاء موضوع احتجاجنا الأهتمام الكامل والصحيح، وهو التجاوز السافر على أراضينا في منطقة نهلة عموماً ومؤخراً على مقاطعتي ( 89 ، 90 ) والتي هي مملوكة لـ ( 117 ) عائلة مسيحية، حيث ان المتجاوز المدعو ( إبراهيم حجي ياسين ) من قرية باكرمان قام بإنشاء بناء على تلك المنطقة المذكورة متجاوزا ومنتهكا كل السياقات القانونية وقرارات اللجان والمستمسكات الرسمية لعائدية هاتين المقاطعتين لتلك العوائل، ورغم تدخل اطراف عديدة في الفترة الماضية من إدارة ناحية جمانكي ورئاسة الوزراء وبرلمانيين وأحزاب سياسية لمنع المتجاوز من قيامه بإنشاء البناء لكن كل تلك المساعي ذهبت دون جدوى .
و نود أن ننوه إلى التقصير الواضح من قبل حكومة الإقليم وذلك بعدم إيلاءها الاهتمام المطلوب لتنفيذ قانون حقوق المكونات (القوميات) الذي شرعه البرلمان، حيث يشير في إحدى فقراته بضرورة وقف التجاوزات الحاصلة حالياً على أراضي شعبنا ومعالجة تلك الحاصلة في السابق، لكن وللأسف لم نسمع لحد اليوم باي اجراء من قبل الحكومة بصدد هذا الموضوع، رغم متابعة أحزاب وممثلي شعبنا في البرلمان للموضوع عبر تقديم وثيقة موقعة من قبلهم الى وزارة الداخلية ومرفقة بالمستمسكات المطلوبة حول مختلف المناطق التي تم التجاوز عليها، ولكن أيضا دون جدوى.
أيها الأخوات والإخوة : إن هذا الموضوع ليس مجرد تجاوز مجتمعي.. أي بين افراد المجتمع حتى بين أبناء المكون الواحد كما يصوره البعض، ولكن التجاوز على أراضي شعبنا قد بات مكرراً ومستمراً في أغلب مناطق تواجد شعبنا في الاقليم وأصبح أمراً خطيراً وتغييراً في ديموغرافية شعبنا وبالتالي إستهداف وجوده على أرضه التي توارثها عبر الآلاف السنين من أجداده بُناة الحضارة النهرينية، خصوصا بعد أن تناقصت أعداده بفعل الجينوسايد الذي مورس بحقه منذ مطلع القرن الماضي ولفترات مختلفة والى اليوم.
لذلك ايها الاخوات والاخوة الاعزاء: قمنا بالتظاهر لإيصال صوتنا إليكم متوسمين فيكم ان تضعوا الموضوع ضمن سياقاته القانونية وحساب تبعاته السياسية.. أن تباشروا بإجراءاتكم لحله منعاً لتداعيات غير محمودة، ولإعطاء كل ذي حقٍ حقه وادامة للتعايش السلمي بحقوق متساوية للجميع بين قوميات الاقليم المتآخية.. وفقكم الله لما فيه خدمة وخيرالجميع وشكرا.

أهالي نهلة
أربيل 13 ـ 4 ـ 2016

شاهد أيضاً

البيان الصادر عن المؤتمر العام الثالث لحزب أبناء النهرين (مؤتمر حل الحزب)

عقد حزب أبناء النهرين يوم الجمعة 22 آذار 2024 مؤتمره العام الثالث في محافظة نوهدرا …