الصفحة الرئيسية » بيانات » بيان تحالف اثرا الذي القي اليوم ٨ تشرين الاول ٢٠٢٣ في الوقفة الاحتجاجية في بغديدا

بيان تحالف اثرا الذي القي اليوم ٨ تشرين الاول ٢٠٢٣ في الوقفة الاحتجاجية في بغديدا

يا أبناء الشعب العراقي الكريم

يا أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري المناضل

كلَّما حلَّت كارثةٌ على شعبنا، تأتي أُخرى بعدَها، لتَمحي ذاكرة المجتمع ويتراكم الظلم، ولكن هيهات النسيان، لن ننسى ما مرَّ على شعبنا، من القتل المتعمد والإبتزاز والتغييب والسبي والتهجير القسري منذ عام 2003، ولن ننسى حملات التطهير العرقي، الاثنى عشر، التي أُنزِلتْ بحق شعبِنا منذ عام 1915 الى يومنا هذا، حيث سجلت الذاكرةُ الجمعية لشعبنا، سواءً على صفحات كتب التاريخ، أو في أرشيف الكنائس أو في أرشيف السياسة، فَلنْ ننسى ولا يهدأُ لنا بالٌ حتى ينال شعبُنا على أرض أجداده كامل حقوقه (الثقافية، الإدارية، السياسية، والدينية)، حقوقه الطبيعية على أرض أجداده العظام صُنَّاع التاريخ والحضارات.

واليوم إذ أَلَمَّ ما ألمَّ من ألمٍ عظيمٍ في قلب شعبنا في بغديدا، وجرحٌ لا يلتئم ببساطة الحديث والكلمات، حيث لا تكفي معاجم كلمات الشجى للتعبير عنه، نقف اليوم إحتجاجاً لكل آلام الماضي وآلام الحاضر، ونقول كلمة الشعب (دماؤُنا ليست رخيصةٌ)، (أبعدوا صراعاتكم السياسية عن مناطق شعبنا في سهل نينوى)، وإذ نؤازر ما ورد على لسان سيادة المطران مار بندكتوس يونان حنو بهذه الفاجعة.

وبأسم الشعب نطالب السلطات الثلاث في وطننا العراق العزيز بمايلي:

1 – نطالب بتحرٍ عميق عن أسباب الجريمة، والإستعانة بخبراء الجريمة من عراقيين ودوليين. ونطالب قضائَنا العادل بالتعمقِ بالتحقيقِ الجنائي لهذه الجناية.

2- نرفض توصيات لجنة التحقيق المستعجلة ونطالب بتشكيل محكمة إدارية خاصة تتعمق بالتحقيق ووفق قانون إنضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لعام 1991 الساري المفعول.

3 – نطالب بالتعويض العادل، لكافة المصابين نتيجة هذه الفاجعة، معنوياً ومادياً. ونؤيد قرار البرلمان العراقي، بإعتبار من سقطوا على هذه الأرض الطاهرة، بفاجعة عرس بغديدا يوم 26 آيلول 2023 شهداءاً لهم كامل الحقوق.

4 – إنهاءً لمأسي الشعب الكلداني السرياني الآشوري، نطالب بإستحداث وحدات إدارية جديدة في سهل نينوى، وربط قضائي الحمدانية – بغديدا وتلكيف برئاسة الوزراء إدارياً وأمنياً، وتخصيص حصةً مالية في الموازنات المالية العراقية، لتطوير منطقة سهل نينوى بكافة أقلياتها. ونطالب بتشريع قانون المادة ١٢٥ الدستورية والتي تضمن حقوق شعبنا وبقية المكونات المتعايشة الادارية والسياسية والثقافية والدينية.

5 – إبعاد الصراعات السياسية عن سهل نينوى، والتي كانت في الماضي والحاضر ايضاً سبباً في الفواجع التي وقعت، وادت الى فقدان شعبنا ثقته بالجهاز الحكومي الامني والاداري ومن ثم الهجرة خارج الوطن.

6 – تحويل الفوج ١٣ الى لواء، وفك ارتباطه باللواء ٥٠ وربطه بوزارة الداخلية.

7 – توفير وظائف وفرص عمل كريمة لأبناء المنطقة للتخفيف من حدة البطالة والتي كانت احد اسباب الهجرة وترك الوطن.

وفي هذه الوقفة نقدم التعازي القلبية ونعرب عن تضامننا قلباً وروحاً، فالمصاب مصابنا، والفاجعة تمس كياننا جميعاً، وإذ نُحَمِلْ الحكومة العراقية المسؤولية الكاملة، لما ورد في هذا البيان.

نقول بأسم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، الماضي والحاضر يشهد لشعبنا بتجذره وأصالته العميقة في الوطن بيث نهرين، ونعاهد شعبنا بأن نستمر في نضالنا لأجل كشف جذور الجريمة ونيل كافة حقوقه الوطنية والقومية.

نشكر الشعب العراقي، وقوميات سهل نينوى خاصةً، ونشكر حكومة العراق وحكومة إقليم كوردستان، ومحافظ نينوى لإهتمامهم العميق بمصاب شعبنا، وتعاطفهم الوطني الإنساني. وكذلك نقدم الشكر للمؤسسات الخيرية والمجتمعية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري التي هرعت منذ اللحظات الاولى في تقديم المساعدة وتغطية النقص في المستلزمات الطبية في المستشفيات.

وفي الختام نعاهد شعبنا على المضي قدماً في الدفاع عن حقوقه والحفاظ على وجوده في وطنه بلاد النهرين.

ودمتم.

بغديدا ٨ تشرين الاول ٢٠٢٣

تحالف آثرا :

الحركة الديمقراطية الاشورية

اتحاد بيث نهرين الوطني

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

حزب ابناء النهرين

الحزب الوطني الاشوري

شاهد أيضاً

Statement of Boycotting Elections in The KRG

On February 21, 2024, the Federal Court issued its decision numbered 83 and its federated …