الصفحة الرئيسية » الأخبار » تصريح لحزب أبناء النهرين حول تمديد برلمان كوردستان عمره التشريعي

تصريح لحزب أبناء النهرين حول تمديد برلمان كوردستان عمره التشريعي

صادق برلمان إقليم كوردستان العراق بالأمس على تمديد عمره التشريعي للدورة الحالية الخامسة بذريعة تجنب الفراغ القانوني والاستعداد بشكل أكبر لإجراء الانتخابات البرلمانية التي كان يـُفترض أن تـُجرى في تشرين الأول الجاري 2022.

إننا في حزب أبناء النهرين لا نؤيد إطلاقا قرار التمديد هذا والذرائع التي سيقت لتمريره، خصوصا وإن الظروف الحالية في الإقليم باتت مناسبة لإجراء الانتخابات البرلمانية فيه.. وليس هناك أي طاريء يُعيق هذا المسعى، ونرى في هذا القرار انتهاكا واضحا لحق المواطن في ممارسته لحقه الانتخابي وفق التوقيت الذي يحتمه هذا الاستحقاق وبحسب القوانين والقرارات ذات الشأن بدورات البرلمانات والمجالس النيابية، كما إن هذا القرار هو تجاوز واضح على إرادة الناخب الذي أدلى بصوته للبرلمان الحالي لأربع سنوات فقط لا أكثر.. لا سيما إن هذه الدورة وبشكل عام لم تكن موفقة في مهامها التشريعية والرقابية وفق متابعتنا لها. فضلا عن أن هذا التمديد سيكون فرصة للمماطلة والتسويف لمطلب تنظيمات شعبنا الآشوري وما كنا نتأمله في تعديل قانون كوتا المكونات لكي تتمكن من اختيار ممثليها الحقيقيين. بالإضافة إلى أن هذا التمديد وذرائعه إنما هو في الواقع إطالة لفترة معاناة المواطنين في مجالات عديدة في الإقليم.

عليه، وللأسباب أعلاه مجتمعة، نؤكد رفضنا لهذا القرار وما ينطوي عليه من سلبيات، إلى جانب كونه اختزال من قبل أطراف معينة لرأي وإرادة باقي الأطراف الفاعلة في الإقليم والممثلة لمكوناته.

حزب أبناء النهرين

10 تشرين الأول 2022

شاهد أيضاً

البيان الصادر عن المؤتمر العام الثالث لحزب أبناء النهرين (مؤتمر حل الحزب)

عقد حزب أبناء النهرين يوم الجمعة 22 آذار 2024 مؤتمره العام الثالث في محافظة نوهدرا …