الصفحة الرئيسية » الأخبار » في العاصمة التاريخية نينوى: احتفالية لحزب أبناء النهرين لمناسبة عيد رأس السنة الآشورية الجديدة 6773

في العاصمة التاريخية نينوى: احتفالية لحزب أبناء النهرين لمناسبة عيد رأس السنة الآشورية الجديدة 6773

لمناسبة عيد أكيتو رأس السنة الآشورية الجديدة، وتحت شعار (احتفالية رأس السنة الآشورية 6773 في نينوى.. تواصل وتجدد)، وبرعاية السيد نجم عبد الله الجبوري محافظ نينوى: أقام حزب أبناء النهرين صباح السبت 1 نيسان 2023 احتفالية جماهيرية في محافظة نينوى العاصمة التاريخية للامبراطورية الآشورية، احتفاءً بهذا العيد الوطني والقومي الكبير.

وابتدأت الاحتفالية في جزئها الأول بمسيرة راجلة أمام سور نينوى التاريخي وللمسافة ما بين بوابة نركال وبوابة أدد الأثريتين، تقدمها عدد من ممثلي المؤسسات المختلفة والشخصيات الدينية.. والقومية من داخل الوطن ومن بلدان الاغتراب، والسيد نائب محافظ نينوى ممثلا عن السيد المحافظ.. ثم جموع أبناء شعبنا الآشوري القادمين من مدن ومناطق مختلفة من الوطن.

بعدها كان التجمع عند بوابة أدد لإكمال الاحتفالية في جزئها الثاني الذي استـُهل باستذكار شهداء العراق وشهداء الحق والحرية، ومن ثم النشيد الوطني العراقي ونشيد العلم القومي الآشوري.

تم بعدها إلقاء عدد من الكلمات بهذه المناسبة لكل من السيد باسم بلو رئيس حزب أبناء النهرين، والسيد عبد الوهاب سلطان معاون محافظ نينوى وممثل سيادته في الاحتفالية، وغبطة المطران نجيب ميخائيل رئيس أساقفة الموصل وعقرة للكنيسة الكلدانية، والسيد عبد الرزاق العناد الآشوري (عن أهالي قضاء الشرقاط، الذين احتضنوا احتفالية هذه المناسبة في العام الماضي).

كما تم إلقاء قصيدتين للشاعرين نضال العياش.. بالعربية، وجميل الجميل.. بالسريانية، قبل الوصول لمحطة الختام بافتتاح معرض للكتاب ضم كتباً ومؤلفات وإصدارات لكل من الدكتور أوديشو ملكو والدكتور روبين بيت شموئيل والأديب والمؤرخ بنيامين حداد والإعلامية ليديا بابا.. ومكتبة الحدباء.

ومعرض آخر للأعمال التشكيلية والرسم لكل من الفنان سمير كولان والنحات نينوس ثابت.

وقد صاحب هذه الفقرات تعابير احتفالية للجموع الحاضرة على أنغام الأغاني والأناشيد القومية، ومن ثم كان ختام الاحتفالية.. بالنشيد القومي.

#Assyrian_New_Year_6773

شاهد أيضاً

البيان الصادر عن المؤتمر العام الثالث لحزب أبناء النهرين (مؤتمر حل الحزب)

عقد حزب أبناء النهرين يوم الجمعة 22 آذار 2024 مؤتمره العام الثالث في محافظة نوهدرا …