الصفحة الرئيسية » الأخبار » ناشطة قانونية تبرز معاناة ابناء شعبنا من اهالي قرية بيبوزي

ناشطة قانونية تبرز معاناة ابناء شعبنا من اهالي قرية بيبوزي

عنكاوا كوم

 ابرزت الناشطة القانونية منى ياقو معاناة اهالي قرية بيبوزي  التابعة  لمنطقة اتروش بمحافظة دهوك .. وابرزت ياقو في تدوينة لها على موقعها التواصلي على الفيس بوك  مفاجاة اهالي قرية بيبوزي  من اهالي قرية مجاورة  تدعى قرية ئة سنكة ذات غالبية كردية بعائدية عين الماء الواقعة داخل حدود قرية بيبوزي لهم فضلا عن مطالبة  القرية الكردية بعقارات يدعون  عائيتها لهم داخل حدود القرية المذكورة بينما تؤكد وثائق قرية بيبوزي بان  عين الماء والعقارات المذكورة ملك صرف لاهالي القرية  وكانت لجنة تابعة للاقليم قد ادعت  بعائدية الماء والعقار  لاهالي القرية الكردية مشيرة بان استرجاعها سوف يقضي على الوجود المسيحي في قرية بيبوزي ..

نداء

الى / السيد رئيس وزراء الأقليم
الى/ ممثلي شعبنا في برلمان الاقليم
الى/ المنظمات الدولية المعنية
الى/ مؤسساتنا القومية في المهجر
الى/ كل المشيدين بالتعامل المنصف لسلطات الاقليم مع شعبنا

م/ دعوة لاحقاق الحق

قرية ( بيبوزي ) ، الواقعة في منطقة (اتروش ) ، و التابعة لمحافظة دهوك ، سكانها مسيحيين و حدودها واضحة من جميع الجهات ، و مثبتة أيضاً بخرائط و سندات رسمية .

الجديد في الأمر ، ان قرية ذات غالبية كردية ، هي قرية (ئه سنكه) التي تقع بقرب قرية (بيبوزي ) ، قامت بصورة مفاجئة بالمطالبة بالماء من قرية ( بيبوزى) ، مدعيةً بأن هذا الماء تابع لقريتهم ، هذا في الوقت الذي ظلت عين الماء تابعة لقرية ( بيبوزى ) مئات السنين ، دون ان ينازعهم أحد في الملكية .

رفض أهالي القرية ، ترسيم حدودها من قبل حكومة الاقليم ، كونهم يملكون خرائط رسمية بالحدود المرسومة ، هذا اضافة الى شهادة شهود من جيرانهم الاكراد أنفسهم ، بتبعية المياه للقرية المسيحية، و كون اللجنة مكونة من الاكراد أنفسهم و بذلك من الطبيعي ان تحكم لصالحهم .

ولَم يقف الأمر عند حد المياه ، بل وصل الى حد التهديد بأن أراضي القرية تابعة لهم ، و بأن استرجاعهم لها سوف يقضي على وجود القرية .

وحول آخر المستجدات ، فأن لجنة تابعة للإقليم ، قد أكدت ان الماء و العقار تابع للأكراد ، ضاربين بعرض الحائط خرائط الحكومة الاتحادية ، و ما كان من أهل القرية الا رفض قرار اللجنة و عدم التوقيع عليه .

ما أود قوله :-

-الى متى يستمر الصمت ازاء هذه الانتهاكات ؟

-الى متى تضاعفون أسباب هجرة المسيحيين من ارضهم التاريخية ؟

-ماذا سيفعل من يثنون على تجربة الاقليم في تعاملها مع الاقليات، لرفع الظلم عن أهالي قرية ( بيبوزى) ؟

#وتسألون-لماذا-أصبحنا-أقلية
#أين -حكومة-الاقليم-من-أنصاف-شعبنا

ملاحظة:-
حصلت على المعلومات من سكان القرية ، الذين طلبوا مساعدتي، و أعدهم ببذل كل جهدي في سبيل إيصال صوتهم الى الجهات المختصة ،داخل العراق و خارجه ، فحتى وان لم أتمكن من تحقيق نتيجة على ارض الواقع ، لكني يهمني ان ارضي ضميري

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=997144.0&fbclid=IwAR1o1iV4UDd6YB6jthWXXFrGSMNIpsKPwNCSYz2-0rIA0IaI1-6c9VkjFkE

شاهد أيضاً

البيان الصادر عن المؤتمر العام الثالث لحزب أبناء النهرين (مؤتمر حل الحزب)

عقد حزب أبناء النهرين يوم الجمعة 22 آذار 2024 مؤتمره العام الثالث في محافظة نوهدرا …